recent
أخبار ساخنة

منهجية حل استشارة قانونية

منهجية حل استشارة قانونية :

1/ الطريقة الأولى :

المرحلة التحضيرية :

يتم فيها فهم القضية قبل البحث على عناصر الجواب فالمستشير رجل عادي غيرمثقف قانونا يطرح السؤال في صيغة غبر قانونية .

استخراج الوقائع ( الوقائع المادية ):

هذا وقع في حيث بيان هذه القضية و تكتب في صيغة صارمة و مرتبة كما وقعتو يتم نقلها فقط إذا كانت مرتبة أو ترتيبها إذا كانت غير ذلك، و لا سيما استبعاد الوقائع الغير مهمة في السؤال، أي الغير مهمة قانونا .

المرجع :

الأستاذ بابا علي توفيق، حصة الأعمال الموجهة للسنة الأولى حقوقيوم 17/04/2005 بالمركز الجامعي يحي فارس بالمدية، قاعة 23.ب

ذكر الإجراءات القضائية إن وجدت :

هي الوقائع القانونية

طرح المشكل القانوني :

إذا طرح المستشير سؤاله في صيغة قانونية فعن هذا السؤال هو الإشكال المطروح، و إذا طرحه بصيغة غير قانونية فعلى الطالب ترجمته و استخراج المشكل القانوني منه .

مثال : باع شخص ” ن ” للشخص ” ه ” منزل بوهران بمبلغ معين فجاءالبائع للطلب منك إمكانية استرجاع المبيع هذا مشكل عادي ليست فيه صياغةقانونية، على الطالب التقضي لجعله مشكلة قانونية، فيبدأ المحامي يسأل مامعنى استرجاع المبلغ أو الشيء المبيع من الناحية القانونية .

يفترض الطالب الشيء المبيع يكون بإبطال العقد ( عقد البيع ) فالمشكل القانوني هنا، هو هل يمكن للبائع أن يتمسك ببطلان العقدو كما تعرفون إبطال العقد أسباب في القانون لوجود غلط جوهري إكراه – تدليس – تزوير و من المشكل القانوني نستخرج الخطة، فإذا كان المشكل واحد يكون المبحث واحد.

و إذا تعددت المباحث تكون المباحث متعددة، لكن بالترتيب المنطقي والقانوني لا يشترط في ذلك توازن أجزاء الخطة، فالهدف الوحيد هو إعطاء حل للمشكل القانوني و للاستشارة يضع البعض بدل للمبحث يضع فقرة .

د – عناصر الجواب أو الحل القانوني :

يتكون البحث في كل الاحتمالات القانونية فإذا كان المستشير يريد إبطال العقد يجب على الطالب الإطلاع على كل الوقائع القانونية الواردة في هذا الباب واستخراج كل الإمكانيات المتاحة لتحقيق الغرض القانوني بعد حصرالقواعد القانونية المعينة يعود الطالب إلى وقائع القضية للتأكد من نجاحة القاعدة المعينة و قواعد تطبيقها .

– نفس المرجع السابق-

المرحلة التحريرية :

المقدمة :1عرض الوقائع بصرامة و ترتيب .

2- عرض الإجراءات بنفس الصرامة و الترتيب .



google-playkhamsatmostaqltradent