recent
أخبار ساخنة

بحث كامل حول مفهوم البحث العلمي

بحث  حول مفهوم البحث العلمي

بحث في مقياس المنهجية لطلبة السنة الثانية حقوق

مفهوم البحث العلمي: نتعرف في هذا البحث في مقياس المنهجية القانونية على مفهوم البحث العلمي حيث  نأتي بتعريف البحث العلمي وتبيان خصائصه وأنواعه وكذا ذكر أهميته خاصة بالنسبة للطالب. 

خطة البحث : مفهوم البحث العلمي 

مقدمة 

المبحث الاول: المقصود بالبحث العلمي 

المطلب الاول: تعريف البحث العلمي 

المطلب الثاني: خصائص البحث العلمي 

المبحث الثاني: أنواع البحث العلمي وأهميته 

المطلب الاول: أنواع البحث العلمي 

المطلب الثاني: أهمية البحث العلمي 

خاتمة 

بعض النقاط الأساسية في بحث مفهوم البحث العلمي

 

مقدمة 

كثيرا ما نسمع عبارة البحث العلمي دون أن ندرك معناها الحقيقي، خاصة أن طلبة الجامعات في مختلف  التخصصات يقومون خالل مسارهم الدراسي بالعديد من البحوث )بالخصوص في األعمال الموجهة(، لذلك  وجب علينا طرح إشكالية مفهوم البحث العلمي. 

المبحث الأول: المقصود بالبحث العلمي 

المطلب الأول: تعريف البحث العلمي 

يقصد بالبحث عملية التقصي وبذل مجهود فكري من أجل اإلجابة على إشكال ما، أو هو مجموعة النشاطات  الفكرية التي يبذلها اإلنسان بغرض الوصول إلى المعرفة. 

أما العلم فهو أسلوب منهجي يقوم ببناء المعرفة في شكل فرضيات وتفسيرات قابلة لالختبار والتجربة. 

بالتالي فإن تعريف البحث العلمي هو: التقصي المنظم باتباع أساليب ومناهج علمية محددة للحقائق العلمية  بقصد التأكد من صحتها وتعديلها بالتغيير أو اإلضافة. 

أو هو: نشاط علمي منظم وطريقة في التفكير وأسلوب للنظر في الوقائع سعيا لكشف الحقائق، باالعتماد  على مناهج موضوعية من أجل معرفة العالقة بين الحقائق، واستخالص المبادئ العامة والقوانين العامة  التفسيرية. 

كما عرف أيضا بأنه أداة لتحليل المعلومات المتعلقة بظاهرة ما بهدف الوصول إلى الحقيقة.

المطلب الثاني: خصائص البحوث العلمية 

يتميز البحث العلمي بمجموعة من الخصائص نلخصها فيما يلي: 

- البحث العلمي بحث منظم ومضبوط: فالبحث العلمي ال يتم اعتباطيا بل وفق إجراءات معينة. - البحث العلمي بحث نظري تطبيقي: فالبحث العلمي يبدأ من إشكالية ومجموعة من الفرضيات التي  يجب تجربتها واختبارها للوصول إلى اإلجابة. 

- البحث العلمي يتسم بالموضوعية: حيث يجب االبتعاد عن الذاتية واالنحياز عند القيام بالبحث  العلمي. 

- البحث العلمي بحث دقيق: يكون البحث العلمي دقيقا من حيث العبارات واأللفاظ ال غموض فيه،  حتى في الحاالت التي ال يصل فيها البحث إلى نتيجة قاطعة فإن الباحث يبرز االحتماالت بوضوح. - البحث العلمي بحث تفسيري: حيث يسعى البحث العلمي إلى تفسير الظواهر للوصول إلى وضع  قوانين ونظريات علمية. 

- البحث العلمي يسعى إلى تعميم المعلومات: وهذا لتسهيل المعلومات على المخاطبين بالبحث العلمي. - البحث العلمي يسعى إلى التنبؤ: فال يقف البحث العلمي عند الفرضيات ووضع النظريات بل يتعداه  إلى تفسيرها

والسعي إلى وضع قوانين ثابتة قابلة للتطبيق في وضعيات أخرى. 

<><>

المبحث الثاني: أنواع البحث العلمي وأهميته 

المطلب الأول: أنواع البحث العلمي 

البحوث العلمية حسب الغرض 

أ- البحث العلمي النظري: يكون أكثر في المواضيع العلمية األدبية واالجتماعية في العلوم اإلنسانية  كاألدب والتاريخ والفلسفة والقانون... إلخ. 

ب- البحث العلمي التجريبي )التطبيقي(: وهو تطبيق النتائج المتوصل إليها في البحوث العلمية  النظرية وتعتمد هذه البحوث العلمية على المنهج التجريبي القائم على وضع الفرضيات والتحقق منها  بالتجربة والمالحظة. 

2 -البحوث العلمية حسب النطاق 

أ- البحث العلمي األساسي: الهدف من هذا النوع من البحوث هو الوصول إلى نتائج عامة في تخصص  معين ويتسم باتساع مجال الدراسة وكون الغاية من ورائها هو الحصول على المعرفة بحد ذاتها.

ب- البحث العلمي العملي: عكس البحث العلمي األساسي يهدف البحث العلمي العملي إلى محاولة  الوصول على حل لمشكلة محددة في الزمان والمكان. ويمكن االستعانة بالبحث العلمي األساسي  كأساس نظري للقيام ببحث

علمي تطبيقي. 

∙  البحوث العلمية حسب التخصص حسب الدرجة العلمية

 

أ- البحث التدريبي: هو البحث الذي يقوم به الطلبة في الجامعات والمعاهد خالل مسارهم الدراسي  بغرض تدريبهم على البحث العلمي، وتكون المواضيع فيها من اقتراح األستاذ ويقوم هذا األخير  بتصحيح البحوث التي يقوم بها طلبته تحت إشرافه. 

ب- بحث التخرج: بحث التخرج هو البحث الذي يقوم به الطالب للحصول على شهادة الليسانس في  الجامعات. 

ج- بحث الماستر: يعتبر هذا البحث أعلى درجة من بحث التخرج غرضه تحسين المعارف وتوسيعها  واختبار قدرة الطالب على القيام بالبحث العلمي مع احترام المنهجية العلمية. 

د- بحث الماجستير: بحث يقوم به طلبة الماجستير في النظام الكالسيكي يعتبر كتحضير للطالب  الباحث ألطروحة الدكتوراه، وهو بحث طويل نسبيا يحاول الطالب فيه التطرق إلى مواضيع جديدة  لم يتم البحث فيها من قبل لدراستها دراسة علمية. 

هـ- أطروحة الدكتوراه: هو بحث علمي عالي المستوى يقوم به طالب باحث في مجال معين، يختار  فيه موضوعا أصيال لم يسبق دراسته، للحصول على نتائج علمية تخدم التخصص، ويتم مناقشته أمام  لجنة مختصة من األساتذة. 

و- المقالة: بحث قصير يتناول فيه الباحث بالدراسة موضوعا معينا بصفة عامة أو التدقيق في جزئية  معينة، حيث ال تتراوح عدد صفحات هذا النوع من البحوث من 01 إلى 01 صفحة أو أكثر. 

المطلب الثاني: أهمية البحوث العلمية 

تتمثل أهمية البحث العلمي وبصفة خاصة البحث العلمي القانوني في الوصول إلى الحقيقة وتفسير الظواهر  والحصول على أفضل الحلول لإلشكاالت القانونية. 

أما بالنسبة للطالب في الحقوق فأهمية البحث العلمي تتجلي فيما يلي: 

- تلقين الطالب أسس المنهجية العلمية في طرح اإلشكاالت القانونية بهدف الوصول إلى نتيجة. - تعليم الطالب كيفية البحث عن المعلومات من مختلف المصادر والمراجع. 

- تعويد الطالب على ترتيب المعلومات المتحصل عليها ترتيبا منهجيا، وتنظيم أفكاره بغرض عرضها  بشكل واضح ومنطقي. 

- تدريب الطالب على األسلوب القانوني في الكتابة، والقائم على الدقة واالختصار والتحليل.

- ترسيخ فكرة األمانة العلمية والبعد كل البعد عن السرقة العلمية. 

خاتمة 

نستنتج مما سبق أن البحث العلمي هو أداة أو وسيلة لتحليل المعلومات والمعارف المتعلقة بموضوع ما أو ظاهرة معينة بهدف فهمها والوصول إلى الحقيقة. ويتميز البحث العلمي على اختالف أنواعه بخصائص  عديدة تميزه عن غيره من المفاهيم. 

المراجع

 أولا: الكتب

1- أحمد عبد المنعم حبيبين، أصول البحث العلمي: المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية، الجزء الأول، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1996.

2- أحمد عبد المنعم حبيبين، أصول البحث العلمي: إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية، الجزء الثاني، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1996. 

3- محمد الصاوي محمد مبارك، البحث العلمي وأسس كتابته، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1992. 

ثانيا: المحاضرات

1- بوسعدية رؤوف، محاضرات في منهجية العلوم القانونية، جامعة سطيف2، 2015-2016.

2- سقلاب فريدة، محاضرات في منهجية العلوم القانونية، جامعة بجاية، 2017-2018.2102.


author-img
ala ridha

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent