recent
أخبار ساخنة

اسئلة الدكتوراه مادة قانون الأسرة

 أسئلة مسابقة الدكتوراه مادة قانون الأسرة



 المجموعة 01  من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال الأول: لقد وضع المشرع الجزائري آليات موضوعية وأخرى إجرائية لتوفير حماية فاعلة للروابط الأسرية. حلل وناقش.
 

السؤال الثاني: الزواج ومبدأ سلطان الإرادة. حلل وناقش.

السؤال الثالث: اتفقت أحكام قانون الأسرة مع اتفاقية سيداو على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في عديد الأحكام المجسدة لحماية الأسرة واصطدم في أحكام أخرى. حلل وناقش.

 

السؤال الرابع: تعهدت جل التشريعات الوضعية بعديد من الأحكام تتعلق بمصير الولد وحمايته، وتطور الأمر إلى إبرام اتفاقيات دولية من أجل هذا الغرض، فقد حثت اتفاقية حقوق الطفل في المادة الثالثة منها جميع الدول والمؤسسات والهيئات التشريعية والقضائية على أن يعطى الاعتبار الأول لمصالح الطفل الفضلى في جميع الإجراءات التي تتعلق بالأطفال.

وبما أن نسب الطلاق ارتفعت في السنوات الأخيرة فإن الخلافات حول الحضانة أصبحت أكثر صعوبة من الطلاق نفسه لأن عاطفتي الأبوة والأمومة تبقى أقوى من الزواج لهذا تحتاج حضانة الطفل إلى اتفاق بين المطلقين وإلى تقديم مصلحة الأولاد على خلافاتهما هذا المصلحة تكون فيصلا في إسناد أو إسقاط حق الحضانة.

بين مدى مراعاة التشريعات العربية (الجزائر-المغرب-تونس-مصر) لمصلحة المحضون في مدة ومكان الحضانة وحقه في الزيارة.

السؤال الخامس: تعد الأسرة النواة الأساسية في بناء المجتمع برمته، فيستقر باستقرارها ويتأثر بتفككها، وانسجاما مع هذه الحقيقة أحاط المشرع الجزائري الأسرة بسياج من الحماية، ونظم العلاقات الأسرية الموجودة داخلها بموجب أحكام قانون الأسرة، كما أفرد لها حماية جزائية من خلال وضع إطار تجريمي وعقابي يتماشى وطبيعة هذا الكيان.

على ضوء ما سبق وضح مجالات الحماية الجزائية للأسرة في التشريع الجزائري مبيناً مدى فعاليتها؟

 

السؤال السادس: تبوأت المرأة الجزائرية في قانون الأسرة مركزاً مهماً، تناول هذا المركز من خلال مرحلة خطبتها وانعقاد زواجها وانحلاله، وكذا في أحوال ميراثها، مقارناً ذلك كله مع ما ورد في التشريعات العربية.

 

السؤال السابع: أوصاف عقد الزواج وآثاره. حلل وناقش.

 

 المجموعة 02  من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال الأول: تناول المشرع الجزائري ثبوت النسب في الزواج الصحيح في الحالات العادية كما تناول في التعديل الأخير شروط ثبوت النسب عن طريق التلقيح الاصطناعي. اشرح مختلف الشروط المطلوبة في ثبوت النسب بنوعيه، وما يترتب عن ثبوته من حقوق.
 

السؤال الثاني: حالات فسخ عقد الزواج وآثاره في قانون الأسرة الجزائري.

السؤال الثالث: كثيرا ما تقترن الفاتحة بمجلس الخطبة، المقدم لعقد الزواج، وهو ما يجعل من حكمها عند البعض يدنو من حكم عقد الزواج الصحيح المنتج لكافة آثاره، غير أن المشرع ولذات السبب فصّل في المسألة، بحيث صرّح بحكم الخطبة التي تقترن بالفاتحة، وبحكم الخطبة التي لا تقترن بالفاتحة، وبين آثار ذلك كله في قانون الأسرة.

بـيّـن المكانة الشرعية والقانونية للفاتحة المقترنة بالخطبة في قانون الأسرة الجزائري.

 

السؤال الرابع: الشروط الاتفاقية بين الزوجين.
 

السؤال الخامس: الإرادة في عقد الزواج.

 <><>

 المجموعة  03  من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال الأول:

لقد حظيت الأسرة باهتمام متزايد من المجتمع الدولي ومؤسساته القانونية، في مقدمتها هيئة الأمم المتحدة، حيث قامت بالعديد من الأنشطة في مجال المرأة والأسرة، نتج عنها عدة اتفاقيات دولية تستمد أفكارها من العلمانية القائمة على فصل الدين عن الدولة، مما شكل تحديا معاديا لرسالة الإسلام خاصة والأديان عامة.

تحدث عن المبادئ التالية للحماية القانونية للأسرة من خلال وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مبرزا في ذلك رأي الشريعة الإسلامية في:

  • مبدأ سيادة القانون.
  • حرمة الحياة الخاصة للأشخاص.
  • حق الفرد في تأسيس أسرة.
  • حق الرضا بالزواج.
  • السؤال الثاني: نصّت تشريعـــات الأسرة في الدول العربية على أن عقد الزواج يرتب حقوقا مشتركة بين الزوجين وحقوقا للزوجة على زوجها. وبمراعاة هذه الحقوق والقيام بتلك الواجبـــات  تسير الحياة الزوجية سيرا حسنا وتقوى الرابطة ويستقر أمرها.

    - تكلـم عن هذه الحقوق، مبرزا موقف الفقه الإسلامي وأهم التشريعات العربية المقارنة، مركـزا على الحقوق غير المالية فقط فيما يخص حقوق الزوجة على زوجها.  


<><>

 المجموعة  04  من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال: تناول المشرع الجزائري ثبوت النسب في الزواج الصحيح في الحالات العادية كما تناول في التعديل الأخير شروط ثبوت النسب عن طريق التلقيح الاصطناعي. اشرح مختلف الشروط المطلوبة في ثبوت النسب بنوعيه، وما يترتب عن ثبوته من حقوق.

 

السؤال: حالات فسخ عقد الزواج وآثاره في قانون الأسرة الجزائري.

السؤال: كثيرا ما تقترن الفاتحة بمجلس الخطبة، المقدم لعقد الزواج، وهو ما يجعل من حكمها عند البعض يدنو من حكم عقد الزواج الصحيح المنتج لكافة آثاره، غير أن المشرع ولذات السبب فصّل في المسألة، بحيث صرّح بحكم الخطبة التي تقترن بالفاتحة، وبحكم الخطبة التي لا تقترن بالفاتحة، وبين آثار ذلك كله في قانون الأسرة.

 المجموعة 05  من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال: بـيّـن المكانة الشرعية والقانونية للفاتحة المقترنة بالخطبة في قانون الأسرة الجزائري.

 

السؤال: الشروط الاتفاقية بين الزوجين.

 

السؤال: الإرادة في عقد الزواج.

 

السؤال: ما هي الانعكاسات السلبية والايجابية للتطورات الطبية والبيولوجية على أحكام الزواج والطلاق؟

 <><>

 المجموعة  06 من الاسئلة

كلية الحقوق - عدة جامعات.

السؤال: نصت تشريعات الأسرة في الدول العربية على أن عقد الزواج يرتب حقوقا مشتركة بين الزوجين وحقوقا للزوجة على زوجها، وبمراعاة هذه الحقوق والقيام بتلك الواجبات تسير الحياة الزوجية سيرا حسنا وتقوى الرابطة ويستقر أمرها.

 

السؤال: تكلم عن هذه الحقوق، مبرزا موقف الفقه الإسلامي وأهم التشريعات العربية المقارنة، مركزا على الحقوق غير المالية فقط فيما يخص حقوق الزوجة على زوجها. (جامعة الشلف 2018).


author-img
ala ridha

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent