recent
أخبار ساخنة

نمـــوذج شكـــوى إصـــدار شيـــك بـــدون رصيــــــد

 نمـــوذج شكـــوى إصـــدار شيـــك بـــدون رصيــــــد

مـكـتـب الأسـتـاذ: …..

محام مـعــتـمـد لـدى الـمـجــلــس

الــعنـوان: الجزائر العاصمة

الهاتف: 


                                  السيد وكيل الجمهورية

                                  لدى محكمة الحراش


                         تكليف مباشر

(طـبقا للمادة 337 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية)

          من أجل جنحة إصدار شيك بدون رصيد

         (طبقا للمادة 374 من قانون العقوبات)


      لفائــد: شركة .... أ... ....ش '' B...O E....H sarl ''

  شركة ذات المسؤولية المحدودة ، ممثلة في شخص مسيرها

        الكائن مقرها بـ ....شارع ............. ـ.............. ـ الحراش ـ الجزائر.

        وكيلها الأستاذ ، محامي لدى المجلس

       الكائن مكتبه بـ ............................. ( الجزائر)

                                                        مدعي مدنيا

ضــد: .........................،

        و المولودة بتاريخ ..../..../........بالحراش

        إبنة ................و إبنة ................

        الساكنة بـ 5 شارع ................ الحراش ، الجزائر

                                                                 متهمة


                السيد وكيل الجمهوريــة المحترم ،

تلتمس العارضة منكم متابعة المتهمة ................، و المولودة بتاريخ .......... بالحراش إبنة .......... و إبنة ............ و الساكنة بـ 5 شارع .............. الحراش ، الجزائر ( وثيقة مرفقة 1 – نسخة أصلية من شهادة الميلاد و نسخة من بطاقة التعريف الوطنية).

و هذا بعد دفع مبلغ الكفالة و تكليف العارضة لها مباشرة طبقا لنص المادة 337 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية للمثول أمام محكمة الجنح عن وصف جنحة إصدار شيك بدون رصيد الفعل المنصوص و المعاقب عليه بالمادة 374 من قانون العقوبات،


          و هذا بناءا على مايلي:


1/ـ حيث أن المتهمة و لتغطية الدين الذي عليها قد قدمت للعارضة في مقرها بالحراش شيكا يتضمن مبلغ الدين و المقدربـ : 2.000.000,00 دج (إثنان مليون و ستة وخمسون ألف و أربعة و سبعون دينار جزائري و ثماني و خمسون سنتيم ), مؤرخ في: .............. تحت رقم: ........... من حسابها الجاري ببنك القرض الشعبي الجزائري ، رقم ........................، وكالة " ........................، الكائنة بـ ................... الجزائر ( وثيقة مرفقة 2- نسخة من الشيك رقم...................).


2/ـ حيث أن العارضة قد قدمت الشيك إلى بنك الفلاحة و التنمية الريفية وكالة ............. لسحب محتواه ، إلاّ أنه قد ثبت من أن حساب المتهمة برصيد غير كافي ( وثيقة مرفقة 3 - نسخة من شهادة عدم الدفع).


- حيث أن المسحوب لديه بنك القرض الشعبي الجزائري قام بتوجيه أمر بالتسوية اول لزبونه المتهمة من أجل تزويد حسابها بالرصيد بما يقابل الرصيد المدون في الصك محل المتابعة، ( وثيقة مرفقة 4 – نسخة من امر بالتسوية الاول على 10 ايام).


- كما أن المسحوب لديه بنك القرض الشعبي الجزائري قام بتوجيه أمر بالتسوية ثاني لزبونه المتهمة من أجل تزويد حسابها بالرصيد بما يقابل الرصيد المدون في الصك محل المتابعة، ( وثيقة مرفقة 5 – نسخة من امر بالتسوية ثاني على 20 يوم).


- و هذا تطبيقا لنص المادة 526 مكرر 2 و 6 و المادة 4 و 5 و 9 من النظام رقم 08-01 المؤرخ في 20 يناير سنة 2008 و المعدل بالنظام رقم 11-07 المتعلق بالترتيبات الوقاية من إصدار الشيكات بدون رصيد


- حيث أن مسير العارضة قد سعى وديّـا مع المتهمة لتسوية الوضعية ولم تستجب ، ممّا اضطر إلى أن يوجه إليها إنذارا عن طريق المحضر القضائي ، ولم تسدد رغم المهلة المعطاة لها على متنه (وثيقة مرفقة 6- نسخة من الاعذار قبل المتابعة).


3/- حيث أنه ثابت إذن من أن المتهمة قد أصرّت على عدم تسديد ما بذمتها تجاه العارضة والمتمثلة في المبلغ المذكور أعلاه ، رغم كل المحاولات الودية التي باءت بالفشل.


و بناءا على نص المادة 09 من النظام رقم 08-01 المؤرخ في 20 يناير سنة 2008 و المعدلة بالنظام رقم 11-07 المتعلق بالترتيبات الوقاية من إصدار الشيكات بدون رصيد و التي تنص على أنه في غياب تسوية عارض الدفع في الاجال المجموعة و المنصوص عليها في القانون التجاري تباشر المتابعات الجزائية طبقا لأحكام قانون العقوبات.


• و عليه فالمدعي المدني:

يلتمس متابعة المتهمة ....................، و المولودة بتاريخ ................ بالحراش إبنة ............. و إبنة ............. و الساكنة بـ 5 شارع ..................... الحراش ، الجزائر.


على أساس جنحة إصدار شيك (صك) بدون رصيد الفعل المنصوص و المعاقب عليه في نص المادة 374 من قانون العقوبات, و ذلك طبقا لإجراءات التكليف المباشر حسب نص المادة 337 من قانون الإجراءات الجزائية.


العارضة مستعدة لدفع مبلغ الكفالة الذي ستحددونه.

و بذلك ستعدلون.

                                         تحت جميع التحفظات


                                      عن المدعية مدنيا/ وكيلها


المرفقات :

1- نسخة أصلية من شهادة الميلاد و نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

2- نسخة من الشيك رقم................ بمبلغ 2.000.000,00 دج مؤرخ في ....................

3- نسخة من شهادة عدم الدفع.

4- نسخة من اول عارض دفع.

5- نسخة من ثا ني عارض دفع.

6- نسخة من الاعذار.


google-playkhamsatmostaqltradent