recent
أخبار ساخنة

خطة بحث حول الوزير الأول

بحث حول  الوزير الأول

المقدمة

إن تطور وظيفة الدولة في المجال السياسي،الاجتماعي،الاقتصادي و المالي،ومع بروز تقنيات جديدة لتأطير الحياة السياسية ،تحولت الأنظمة التقليدية التي انتهجت مبدأ الفصل بين السلطات-التنفيذية ، التشريعية ، القضائية-الذي جاء به الفقيه موتيسكيو، حيث برزت علاقة جديدة بين هذه السلطات، غير ان هذه العلاقة عرفت اختلالا في التوازن لصالح السلطة التنفيذية نظرا للدور الذي أصبحت تلعبه هذه الأخيرة، و بذلك أصبحت السلطة التنفيذية العمود الفقري لأغلبية الأنظمة السياسية المعاصرة، خاصة الأنظمة الغربية رغم اعتناقها لمبدأ الفصل المذكور أعلاه.
ويختلف وضع السلطة التنفيذية من دولة إلى أخرى حسب النظام السياسي المطبق ،فوضع السلطة التنفيذية في دولة تطبق النظام البرلماني يختلف عن وضعها في دولة تعتنق النظام الرئاسي،و نظرا لارتكاز هذه الأنظمة على السلطة التنفيذية ، أصبحت الأنظار كلها تتجه نحو تنظيم هذه الأخيرة ،و توزيع السلطة فيها ،وهنا نجد نوعان من الأنظمة في هذا المجال:
أنظمة تتخذ مبدأ وحدوية السلطة التنفيذية شكلا و موضوعا ، و يتعلق الأمر هنا بالنظام الرئاسي ،و أنظمة أخرى تقوم على ازدواجية السلطة التنفيذية و نقصد هنا بالنظام البرلماني ، حيث يقوم بتوزيع الصلاحيات بصورة حقيقية بين منصبين وهما رئيس الدولة و الوزير الأول،و أنظمة أخرى نجدها تأخذ من خصائص كل من النظامين الأولين و هو مايسمى بالنظام المختلط.
وبالرجوع إلى النظام السياسي الجزائري المستمد من الفكر الفرانكفوني نتيجة الاستعمار الفرنسي ،حيث أن اتنظيم السلطة التنفيذية عدة تعديلات و كان أخرها التعديل الذي جاء به الدستور لسنة 1996و المعدل في 2008، إلا أن مايلاحظ أن تنظيم المراجعة الدستورية تمت تحت تأثير المؤسسة الحاكمة(رئيس الجمهورية)،ونتيجة لذلك مست أساسا ضمان تفوق المؤسسة التنفيذية، و بالخصوص العلاقة الموجودة بين ريس الجمهورية و الوزير و ذلك بعد مانتطرق إلى مكانة الوزير الأول في السلطة التنفيذية في الجزائر.

الإشكالية

- إن الدستور الجزائري قد اعتمد على مبدأ الثنائية في إطار تنظيم السلطة التنفيذية مجسدان ذلك في شخص كل من رئيس الجمهورية و الوزير الأول، tماهو المركز القانوني للوزير الأول ؟ وماهي صلاحياته لمخولة له ؟ وماهي العلاقة التي تربط الوزير الاول برئيس الجمهورية ؟ هل هي علاقة انسجام و تعاون ام علاقة تبعية و خضوع؟

للاجابة على الاشكال سطرت الخطة التالية الذكر:

خطة البحث

مقدمة
المبحث الاول :تعيين وانهاء مهام الوزير الاول.
المطلب الاول :تعيين الوزير الاول .
المطلب الثاني :انهاء منصب الوزير الاول .
المبحث الثاني:صلاحيات الوزير الاول و علاقته برئيس الجمهورية.
المبحث الاول :صلاحيات الوزير الاول.
المبحث الثاني :علاقة الوزير الاول برئيس الجمهورية.
الخاثمة 

المراجع المعتمدة

الكتب :
1- محمد صغير بعلي، القانون الاداري(التنظيم الاداري،النشاط الاداري)،دار العلوم للنشر و التوزيع،عنابة،2004.
2- ناصر لباد ،الوجيز في القانون الاداري، طبعة 4،دار المجدد للنشر و التوزيع،سنة 2010.
3- عمار بوضياف ،الوجيز في القانون الاداري ،دار ريحانة، الجزائر.
4- سعيد بو شعير ، النظام السياسي الجزائري ،دار الهدى للطباعة و النشر و التوزيع،عين مليلة،الجزائر ،1990،

الرسائل الجامعية:
1- بن زاغو نزيهة ،تقوية السلطة التنفيذية في الدول المغرب العربي، رسالة دكتوراه في القانون العام،جامعة الجزائر ، بن عكنون،2010.
2- فقير محمد،علاقة رئيس الجمهورية بالوزير الاول في النظامين الجزائري و المصري ،رسالة ماجستير،جامعة بومرداس،2010.

القوانين :

1- دستور الجزائري 1996،الجريدة الرسمية عدد 76 المؤرخ 08ديسمبر 1996 ص6 و المعدل بقانون 08-19 الموافق في 15نوفمبر جريدة الرسمية عدد 63 ص 08.

البحث كاملا

البحث كاملا من هنا 👇👇👇

بحث كامل حول الوزير الأول



google-playkhamsatmostaqltradent